القائمة الرئيسية

الصفحات

هام... الشتاء وفوبيا الاصابة بنزلات البرد المتكررة لدي الكبار والصغار وكيف تحمى نفسك من الوصول الى الجيوب الانفيه ثم الى عمليه (اللحمية)

نصائح هامة للوقاية من امراض الشتاء المعدية وفق توصيات وارشادات خبراء الطب والنباتات الطبية.

 
هام... الشتاء وفوبيا الاصابة بنزلات البرد المتكررة لدي الكبار والصغار وكيف تحمى نفسك من الوصول الى الجيوب الانفيه ثم الى عمليه (اللحمية)
نظراً للتغيرات المناخية والتقلبات الجويه ولا سيما بحلول موسم الشتاء يصاب البعض بنزلات البرد والانفلونزا وامراض الصدر، وتعتبر مصدر ارق للكثيرين لما يعانونه من أعراض تسبب لهم المعاناة وعدم القيام بأمورهم المعيشة المعتادة، وهناك بعض الفئات التي لا تتحمل الاصابة بتلك الامراض و أعراضها، تتمثل في الاشخاص ذوي الامراض المزمنة ( الكبد،  والقلب وغيرهم)  ، وكذلك كبار السن،  بالاضافة للاطفال،  والنساء الحوامل،  وذلك نظراً لضعف مناعتهم حيث يوجد داخل الانف ثمانيه جيوب  (الجيوب الانفيه) وهى امتدادت ومسافات موجود داخل عظام الانف وبعضها البعض.

 كيف يتم الاصابه بالجيوب الانفية :

الجيوب الانفيه ماهى الى وعاء عندما يتم امتلائه بالصديد عن طريق البرد او الاتربه ولا يتم تفريغ ذلك الصديد فهنا يتم انسداد الانف ويصبح هناك مشكله للشخص عند التحدث وهنا ياتى دور الطب لعمليه اللحميه وهى تفريغ الجيوب الانفيه ويشاع ان ذلك لا يجدى نفعا مع مرور الوقت لكل الناس.
 ومع تطور الطب يتم الان تفريغ الجيوب الانفيه بدون عمليه فقط عن طريق اداه شفط ومحول محلى.
د/جوده محمد عواد


العلاج فى المنزل


1-عند الاصابه بالبرد يجب تفريغ الانف عن طريق سد فتحه الانف اليمنى  وتفريغ اليسرى عن طريق دفع الهواء من الانف والتدبل بينهما ولا تدفع بالاثنين معا لان ذالك يؤدى الى سماع صوت صفير فى الاذن بسبب تفريع كامل للهواء.

2- لتنظيف اعمق للجيوب يخلط معلقه محل مع كوب من المياه ويوضع فى قطره ويقطر منها داخل الانف 3 مرت يوميا .

توصيات عامة للوقاية من أمراض الشتاء.

» غسل الايدي بالماء والصابون.

من العادات الصحية والهامة في الوقاية من انتشار المرض وتفادي الاصابه غسل الايدي بالماء والصابون خاصة قبل الاكل وبعده وكذلك بعد القيام بأداء بعض المهام اليومية وملامسة بعض الاسطح الملوثة،  وذلك طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

» عدم العطس والسعال في اليدين او تجاه الآخرين.

ذكر خبراء الطب ان حجم الميكروبات في عطسة واحدة يتعدي المليون، لذا يعد العطس احد اخطر اسباب نقل المرض المعدي،  ولتفادي ذلك يجب تجنب العطس المباشر واللجوء الي استخدام مناديل خاصة لهذا الاستخدام والقائها في اماكن التخلص منها بعيدا عن أذي الاخرين، اذ يتوجب علي الشخص المصاب بالبرد ان يحافظ علي الاخرين من المحيطين به وعدم المصافحة والتقبيل حتي يتم تحجيم عملية نقل الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض.

»عدم التعرض لتيار من الهواء البارد بشكل مفاجئ.

كثير من أطباء الصدر  والباطنة يؤكدون ان التعرض لتيار مغاير بطريقة مفاجئه يعرض الشخص للاصابة بنزلات البرد والحساسية، لذا وجب التنبيه انه عندما يكون الشخص في جو دافئ ان يتوخي الحذر من تعرضه لجو بارد، ويأخد الاعتبارات اللازمة في هذا الشأن بأن يشرب قليلا من الماء  او يغسل وجهه بماء الصنبور الذي له نفس درجة حرارة الجو، ولا سيما عندما يتعلق الامر بالاطفال كما أكد ذلك الدكتور محمد الدسوقي أخصائي طب الاطفال.

» ضرورة تناول السوائل الدافئة.

من الامور الهامة للمساعدة في التخلص من نزلات البرد والوقاية منه وتقوية مناعة الجسم ضد الامراض هي الاعتماد علي تناول المزيد من السوائل  الدافئة،  حيث يمكن الاعتماد علي بعض الاعشاب المتوفرة بالمطبخ في المنزل مثل شرائح الليمون بالعسل،  والزعتر،  والبابونج،  والكركم،  والحبة السوداء  ، والحلبة،  والينسون  وغير ذلك من الاعشاب المتاحة لدي البعض.

» التحلي بالعادات الحسنة والقيام بالتمارين الرياضية.

تعد التمارين الرياضية من اهم وسائل منح الجسم القدرة علي التصدي للامراض والميكروبات والفيروسات من خلال تقوية جهاز المناعة وتحفيزة للعمل بقدرة أكبر وبطريقة افضل،  كما ان الاسترخاء  وأخذ قسط من الراحة والنوم المبكر والالتزام بنمط غذائي سليم والبعد عن العادات الغذائية السيئة مثل تناول وجبات جاهزة وسريعة والاكثار من المقبلات والاكلات التي تحتوي علي زيوت مهدرجة وغير ذلك من النمط الغذائي الغير سليم،  كل هذه الاشياء مع الاستعانة ببعض النباتات الطبية يساعد علي تقوية مناعة الجسم وبالتالي محاربة الامراض والقضاء على مسبباتها،  كما أكد علي ذلك د. جودة محمد عواد طبيب المناعة وخبير التغذية العلاجية.
وفي كثير من اللقاءات التليفزيونية أكد خبير الاعشاب والنباتات الطبية د.  أحمد ابو النصر اول أنصائي نباتات طبية لدي وزارة الصحة المصرية،  أن للاعشاب دور هام جدا في الوقاية وعلاج أمراض البرد والانفلونزا والامراض الصدرية التي تصيب كثير من الفئات خلال فصل الشتاء ولا سيما الاطفال،  كما عرض سيادته بعض طرق الوقاية وعلاج تلك الامراض باستخدام بعض النباتات الطبية،  منها : » استخدام شرائح الليمون والزنجبيل محلاة بالعسل لتقوية مناعة الجسم والقضاء على الميكروبات.

» استخدام شاي الزعتر كمطهر لمجري التنفس والقضاء علي البيكتيريا المسببة للالتهابات.

»استخدام مغلي الحلبة والزنجبيل معا ثم اضافة البابونج والزعتر وتحلية المكونات بالعسل و تناولها اثناء اليوم لعلاج الكحة واحتقانات الجهاز التنفسي.
وهذا التفصيل جاء وفقاً لتوصيات بعض المنصات الطبية مثل موقع(only my health) ومنظمة الصحة العالمية، وكذلك توصيات خبراء في الطب والنباتات الطبية كما هو موضح سابقًا .


                                                                         
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع